تصاعد الصراع بين الجيش والقصر الملكي في المغرب حتى تعيين قائد جديد للجيش

تصاعد الصراع بين الجيش والقصر الملكي في المغرب حتى تعيين قائد جديد للجيش

أخبار بلا حدود- بلغ الصراع المحتدم بين مؤسسة الجيش المغربي والعائلة الملكية الحاكمة أشّده، في ظلّ وخضم أوضاع جيوسياسية متوترة إقليميا، وحرب مع الجمهورية العربية الصحراوية غير محمودة العواقب.

وفي ذات السياق أنهى الملك المغربي محمد السادس، في الأيام الماضية مهام المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الفريق أول، بلخير الفاروق، بعد نحو 19 شهراً على تعيينه.

ووفق ما أبرزت وسائل إعلام مغربية ، فقد عيّن العاهل المغربي الفريق محمد بريظ مفتشاً عاماً للقوات المسلحة، خلفاً للفريق أول بلخير الفاروق.

مجلة الإيكونوميست: دولي يكشف تفاصيل الحياة الفاسدة لملك المخزن

وظهر بلخير الفاروق، على كرسي متحرّك خلال استقباله من طرف محمد السادس الذي قلده وسام العرش، في برتوكول رسمّي يحمل في طياته الكثير من الهزل، ولكي لا يظهر للعيان شدّة الصراع الكبير القائم بين جنرلات المخزن وعائلة محمد السادس.

ولم يتم الكشف عن السبب الحقيقي لاستبدال الفريق أول الفاروق، لكن الأخير ظهر على كرسي متحرّك أثناء مراسم التسليم.

في السياق ذاته، أكّدت صفحة “فار ماروك”، الصفحة غير الرسمية للجيش المغربي على “فيسبوك”، أن تعيينات أخرى ستعرفها قيادات القوات المسلحة لاحقاً.

وعد حزب فوكس الإسباني بتصحيح قرارات سانشيز بشأن الصحراء الغربية

ويعبتر الجنرال المُقال، بلخير الفاروق، أول مسؤول عسكري مغربي رفيع المستوى يزور الكيان الصهييوني، بعد تطبيع العلاقات المغربية مع الكيان الغاصب.

كما يعتبر مهندس حرب الاستنزاف بين المغرب وجمهورية الصحراء الغربية، بعد إصداره لأوامر بشن هجوم على الصحراويين بمعبر الكركرات، والتي كبّدت نظام المخزن خسائر جسدية كثيرة ومادية جسيمة، حسب وسائل إعلام مغربية.

وشغل الجنرال المغربي منصب المفتش العام للقوات المسلحة لمدة تقارب الـ 19 شهراً بعد تعيينه خلفاً للجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق.

فيما كان الفريق بريظ، الذي تم تعيينه في منصب المفتش العام للقوات المسلحة المغربية، يشغل منصب قائد المكتب الثالث بالقيادة العامة للجيش المغربي. يُذكر أن إنهاء مهام الجنرال، بلخير الفاروق، تم الإعلان عنه على هامش تلقي الملك المغربي لتهاني عيد الفطر.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!