أخبار عاجلة

تأميم مؤسسة كونيناف لزيوت صافية وتحويل اسمها للمحروسة

تأميم مؤسسة كونيناف لزيوت صافية وتحويل اسمها للمحروسة

كشف وزير الصناعة أحمد زغدار، اليوم الخميس، عن تأميم مصنع “صافية” للزيوت الغذائية التابع لرجل الأعمال المسجون كونيناف، وتحويله لمجمع أغروديف، كما تم تغيير الإسم إلى “المحروسة”. وأكد الوزير زغدار خلال كلمة له على هامش زيارة عمل وتفقد رفقة وزير الصناعة الصيدلانية لعدة مشاريع صناعية بالعاصمة، أنه تم إعادة بعث المؤسسة التي عرفت توقف سنتين ونصف بعدما كانت تابعة للقطاع العمومي منذ 2006، وبعد قرارات العدالة تم إسترجاع العقار في إطار إستراتيجية الحكومة للانطلاق الفعلي للمؤسسات المتوقفة.

ووفق الوزير، تم اليوم الخميس الإنطلاق الفعلي لملكية المؤسسة إلى مجمع “أغروديف” وتسميتها بالمحروسة. ووقف زغدار على أشغال توسعة طاقات الإنتاج بالإضافة إلى مشروع لإنتاج الصلصة سيدخل مرحلة الإنتاج في أفريل المقبل. ويأتي تحويل هذه المؤسسة في إطار استرجاع الأملاك المصادرة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المتابعين قضائيا والتي صدرت في حقهم أحكام قضائية نهائية وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة لإعادة بعث كل المؤسسات المتوقفة.

وقد تم التحويل الفعلي لهاته الأملاك تنفيذا لقرارات مجلس مساهمات الدولة في دورته رقم 171 المنعقدة بتاريخ 03 نوفمبر 2021، والقاضي بالتحويل الفعلي لمؤسسة صناعة الزيوت النباتية “صافية” الى القطاع العمومي التجاري الصناعي. وسيقوم هذا المصنع في مرحلة أولى بإنتاج 130 طن في اليوم مقبل أن يصل إلى 400 طن يوميا بعد الانتهاء من أشغال التوسعة.

وسيسمح إنتاج هذا المصنع، يضيف الوزير، بتغطية 25 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية في انتظار توفير كميات إضافية بدخول مصنع “كتامة” للزيوت النباتية بجيجل حيز الإنتاج، وهو ما سيمكن من تغطية 65 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من هاذين المصنعين فقط. وأكد بأن إنتاج هاذين المصنعين بالإضافة إلى مصانع المؤسسات الخاصة سيسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت الغذائية لاسيما زيت المائدة ابتداء من 2023.

 

شاهد أيضاً

استقرار طفيف في أسعار الأورو والدولار بالسوق السوداء بعد تسجيل مستويات قياسية

استقرار طفيف في أسعار الأورو والدولار بالسوق السوداء بعد تسجيل مستويات قياسية

أخبار بلا حدود- شهدت أسعار العملة الأجنبية استقرار طفيفا، اليوم الخميس، بالسوق السوداء (السكوار)، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!