أخبار عاجلة

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان: يكشف ما أنفقته الدولة على البحث العلمي

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يكشف ما أنفقته الدولة على البحث العلمي
 

قال الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، السبت، إن الجزائر أنفقت 57 مليار بما يعادل 8 مليار في السنة على البحث العلمي تحت مسمى الصندوق الخاص بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في الفترة مابين 2015 إلى 2021 .

وأضاف الوزير الأول، خلال إشرافه، على تنصيب أعضاء المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، أن هذه الإمكانيات مكنت من استحداث الهياكل القاعدية للبحث منها مخابر البحث التي وصل عدها إلى 1661 مركز و40 وحدة بحث و24 محطة تجارب وعدد من المنصات التقنية والحاضنات.

وأشار الوزير الأول إلى أن التطور الذي عرفتنه بعض مراكز البحث خاصة المركز التابعة للوكالة الفضائية الجزائرية التي قطعت خطوات كبيرة.

وأكد الوزير الأول أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التزم بتطوير أقطاب الإمتياز بالشراكة مع المؤسسات الإقتصادية وتحسين بنية البحث العلمي حيث أن الدولة بذلت جهود لتوفير بيئة حاضنة للبحث العلمي وتمويله.

وبالرغم من ارتفاع عدد الأساتذة المنخرطين في مراكز البحث حيث بلغ عدد الاساتذة الباحثين الدائمين 1200 باحث دائم إلا أنه تم تسجيل، يضيف الوزير الأول، 420 براءة اختراع وهو قليل.

وشدد الوزير الأول على ضرورة الرفع من مستوى وجودة منتوج البحث العلمي وتحسين تصنيف الجامعات في مخطط مدروس، دون الإنسياق وراء التصنيفات الوهمية.

شاهد أيضاً

Job Opportunities Opened in 32 Public Libraries Across 12 Algerian Provinces to Enhance Reading Services

فتح باب التوظيف في 32 مكتبة عمومية عبر 12 ولاية جزائرية لتعزيز خدمات المطالعة

أخبار بلا حدود- أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن فتح باب التوظيف لفائدة 32 مكتبة للمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!