الرئيس عبد المجيد تبون: يعلن عن قرارات هامة

الرئيس عبد المجيد تبون يعلن عن قرارات هامة

أخبار بلا حدود – كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، السبت، عن قرارات هامة خلال إشرافه على افتتاح أشغال لقاء الحكومة بالولاة تحت شعار: “ترقية الاقتصاد الوطني والتنمية المحلية”.

وأعلن الرئيس تبون، عن رفع الأجور المتوسطة والضعيفة، ومراجعة منح التقاعد، وكذا رفع منحة البطالة، إبتداء من جانفي 2023.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة له على هامش إشرافه على لقاء الحكومة والولاة: “اقتصادنا بدأ يسترجع صحته، وفي 2023 سنواصل رفع الغبن عن المواطن وسيتم رفع الرواتب المتوسطة والضعيفة وكذا رفع منحة البطالة”.

كما أمر الرئيس تبون الحكومة مراجعة مُرتبات المعلمين وشبه الطبيين ابتداء من جانفي 2023.

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس تبون أن الجزائر ماضية نحو تحقيق القوة الإقتصادية ودخلت في دولة عصرية، مشيرا إلى أن دولة الدسائس والمكائد انتهت.

كما أبرز رئيس الجمهورية، أن الجزائر الجديدة يحق لها أن تفتخر بشبابها جيل الإنتصارات و الذكاء والإبتكارات.

وفي نفس السياق، قال الرئيس تبون، إنه لابد من إحداث التغيير المنشود بشكل نهائي نهاية السنة بالسلوك والإصغاء للمواطن وتسهيل الاستثمار، مؤكدا أن إقتصاد الجزائر بدأ يتعافى والغاية هي تنمية الدخل القومي بشكا يمكننا من دخول مجموعة “بريكس”.

وفس سياق مغاير، قال الرئيس تبون: نهدف إلى استرجاع مكانة الوالي، مشيرا إلى أن هناك اجراءات اُتخذت في التسعينات جردت الولاة من أهم مسؤولياتهم.

وأكد الرئيس تبون، أنه كان هناك كلام للمسؤولين يرفضون التوقيع بسبب الرسائل المجهولة.

وأشار رئيس الجمهورية، إلى أنه سيكون هناك تقييم لكل الالتزامات السابقة، مؤكدا أنه كلف الوزير الأول باعداد خلاصة

كما أوضح أن 82 بالمائة من المشاكل التي سجلت في مناطق الظل تم حلها بملايير الدينارات، مؤكدا أن الجزائر دولة مساواة والديمقراطية تقتضي التكفل بالجميع.

  • الرئيس تبون يعلن عن تأسيس لجنة لمراجعة قانوني البلدية والولاية

أعلن رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, عن تأسيس لجنة تتولى فورا مراجعة قانوني البلدية والولاية بهدف دعم أكثر للامركزية وخلق موارد لتمويل الجماعات المحلية.

وأوضح رئيس الجمهورية , أن هذه اللجنة التي سيتم تأسيسها “بمرسوم رئاسي أو بمرسوم تنفيذي تنطلق فورا في مراجعة قانوني البلدية والولاية”, وستتكون هذه اللجنة –كما قال– “بمشاركة وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وتحت إشرافها, من ممثلين عن مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني, وزارة المالية, إلى جانب ممثلين عن المنتخبين المحليين”.

وأضاف الرئيس أن هذه اللجنة تعمل على “الخروج بنصوص قانونية جديدة تدعم أكثر اللامركزية وتخلق ثروات لتمويل الجماعات المحلية”, مذكرا أنه من إجمالي 1541 بلدية على مستوى الوطن, “هناك ما يفوق 1000 بلدية فقيرة”, لذلك لابد من تكوين مسؤولي البلديات في مجال خلق الثروة.

  • جل مشاكل مناطق الظل قد تم حلها

كما أكد أن جل المشاكل التي كانت تعاني منها مناطق الظل عبر مختلف الولايات وكذا مظاهر غياب التنمية قد تم حلها نهائيا ، موضحا أن “نحو 82 بالمائة من المشاكل التي كانت مطروحة في مناطق الظل قد حلت”, معربا عن أمله في أن تعرف المشاكل المتبقية طريقها إلى الحل “مطلع 2023”.

وأكد رئيس الجمهورية في السياق ذاته أنه ينبغي “بنهاية سنة 2022 وبداية سنة 2023 أن لا نتكلم مجددا عن مناطق الظل”, مشيرا إلى أن التكفل بهذه المناطق من خلال مشاريع فك العزلة, وتوفير ضروريات الحياة من هياكل التمدرس والمياه وطاقة ونقل, قد كلف “مليارات الدينارات”.

وحرص رئيس الجمهورية في كلمته على التنويه بدور الولاة في التكفل بهذه المناطق باتخاذهم عديد الإجراءات لضمان وسائل العيش الكريم للمواطنين في هذه الجهات.

وصرح بالقول: “ألح على طي ملف مناطق الظل, حتى لا ترى مجددا تلك المظاهر التي لاحظناها في 2020” من انعدام المياه, وبعد المدارس, وغياب الطرقات اللائقة والكهرباء وغيرها من مظاهر غياب التنمية.

  • الرئيس تبون يشدّد على ضرورة تقليص استيراد الحبوب

شدّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على حتمية تقليص استيراد الحبوب من الخارج معتبرا هذا الأمر بأنه غير مقبول.

وأضاف رئيس الجمهورية بخصوص موضوع “استيراد الحبوب”، انه من العيب ان تستورد الجزائر الحبوب خصوصا اننا نملك مساحات شاسعة.

وتابع الرئيس تبون قائلا، بأنه يجب ان نصل الى انتاج 9000 طن من الحبوب سنويا.

كما لم يفوت رئيس الجمهورية على التأكيد بأن الولاة يجب ان لا يكونو بعيدين عن المشاكل الفلاحية، بل عليهم أن يكونو في صلب الإنتاج.

  • 5 ملايير دولار قيمة الصادرات خارج مجال المحروقات خلال سنة 2022

وكشف رئيس الجمهورية أنه ومن بين ما تم تحقيقه اليوم هو وضع الجزائر في المحيط الإقليمي والقاري والدولي والمتوسطي وغير المتوسطي بشهادة كل المنظمات والصناديق المالية، مؤكدًا السعي دومًا للحفاظ على آلة الانتاج والعمل.

وأضاف الرئيس تبون: ” اليوم البنك العالمي يعترف بأننا دخلنا معركة الرفع من قيمة الدينار”.

كما أكد رئيس الجمهورية تحقيق نتائج إيجابية في النمو الإقتصادي، بعد التمكن ولأول مرة من التصدير خارج مجال المحروقات.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس الجمهورية عن تحقيق رقم 5 ملايير دولار كقيمة للتصدير خارج المحروقات خلال هذه السنة كما تم التخطيط له من قبل.

 

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون: يشرف على افتتاح أشغال لقاء الحكومة بالولاة

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أمطار غزيرة تضرب معظم ولايات الوطن وتحذيرات من مصالح الأرصاد الجوية

أخبار بلا حدود- حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة على معظم ولايات الوطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!