أحمد أبو الغيط: ينفي التوسط بين الجزائر ومدريد

أحمد أبو الغيط ينفي التوسط بين الجزائر ومدريد

أخبار بلا حدود – استبعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، وساطة محتملة من قبل الهيئة التي يرأسها في الأزمة بين إسبانيا والجزائر على أساس مبدأ عدم التدخل ولكن أيضا لأن البلدين لم يطلبا ذلك.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مدريد مع وزير الخارجية الإسباني خوزيه مانويل البارس ردا على سؤال عن إمكانية القيام بوساطة بين الجانبين إنه “مهما حدث بين المغرب والجزائر أو بين دولة ثالثة وأي من هذين البلدين، فإن الموقف سيكون دائما واضحا بعدم التدخل ما لم يكن هناك طلب، وهو ما لم يحدث”.

من جانبه ، كرر وزير الخارجية الإسباني، أن الحكومة تطمح إلى “علاقات أفضل” مع الجزائر ، و”نفس العلاقات” مع بقية دول الجامعة العربية.

وأعرب عن أمله أن تكون القمة العربية بالجزائر “ناجحة” وأن تنبثق عنها إجراءات ملموسة في مواجهة التحديات الراهنة.

وبمناسبة زيارة أبو الغيط إلى مدريد أقامت وزارة الخارجية الإسبانية اجتماعا مع سفراء الدول العربية لديها، في غياب الجزائر التي سحبت سفيرها من إسبانيا، احتجاجا على تغيير موقف حكومة سانشيز من نزاع الصحراء الغربية، بشكل مفاجىء ودون إبلاغها رغم وجود معاهدة صداقة تتضمن بنودا حول التشاور بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك.

العلاقات مع مدريد، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز يأخذ بإسبانيا كرهينة لحساباته الشخصية”.

وتوترت العلاقات بين الجزائر وإسبانيا مطلع شهر مارس الماضي على خلفية الموقف الإسباني المستجد من أزمة الصحراء الغربية والذي أثار غضب الجزائر، حيث أظهرت إسبانيا ميلها للطرح المغربي، مما دفع الجزائر لتحميل إسبانيا مسؤولية توتر العلاقات، بسبب ما وصفته بتنصل سياسي وأخلاقي من المسؤوليات التاريخية لإسبانيا بصفتها المستعمر السابق للمنطقة.

كما عبرت الجزائر عن غضبها من تعليق “وُصف بغير المقبول” من قبل وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس،والذي يعتبر مساسا بشخص الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

 

شاهد أيضاً

السعودية لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة

أخبار بلا حدود- أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!